top of page
  • صورة الكاتبBidco International

1- تحليل وفحص جودة الغزل(سلسلة فنيات صناعة الغزل)

تهدف هذه السلسلة المقدمة من موقع شركة بيدكو انترناشونال لصناعة الغزل Bidco International الى تبسيط علوم وفنيات صناعة الغزل وتقديم مادة معرفية فى المجال قيمة ولكن بأسلوب مبسط لكى يستفيد منه الجميع خصوصاً مع الضعف والنقص الشديد فى تقديم محتوى أكاديمى عربى سواء من خلال التعليم الورقى المطبوع أو التعليم الإلكترونى ..وذلك إيماناً منا بأهمية دور الإنسان فى العملية التنموية

جودة الغزل Yarn quality

وفى تحقيق النجاح والتقدم, فالتطور المنشود تحقيقه فى مجال صناعة الغزل لن يعود لأمجاده إلا من خلال اليد العاملة الواعية والمدربة وهذا ما سوف نسعى الى المساهمة فيه خلال سلسلة طويلة سوف نقدمها تباعاً بشكل مبسط يصلح للعامل والطالب وللمواطن أيضاً حتى يكون هناك نوعاً من الوعى العام ولو على الأقل ببعض فنيات هذه الصناعة التى هى أحد ثانى أكبر مجالات الصناعة فى المصر بعد الصناعات الغذائية .


أولاً : تعريف الغزل Spinning

فى البداية وقبل أن نوضح كيفية الفحص والكشف عن جودة الغزل يجب أولاً أن نعرض تعريف مبسط لمفهو الغزل فالغزل فى عالم صناعة النسيج يعنى ( عملية ترتيب عدد من الألياف أو الشعيرات القصيرة بشكل متوازى تقريباً ملفوفة بعضها البعض حول محور طولى لتشكيل خيط رفيع له قوة معينة وكثافة معينة بسُمك معين ودرجة ليونة معينة مكونة فى النهاية الغزل Yarn أو الخيط ) وهذا هو تعريف الغزل بشكل مبسط لتوضيح المعنى .


ثانياً : تأثير عملية الغزل Spinning على جودة الغزل "الخيط" Yarn

تتميز الغزول بجودة ثابتة نسبياً أى أن جودة الغزل فى جميع أجزاءه تكون بنفس النسبة تقريباً وذلك فقط عندما يتكون الغزل من ألياف وشعيرات متقاربة فى الطول ومتقاربة فى البنية والخصائص الى حد كبير .

كما أن الجودة تتأثر أيضاً بمدى نقاء القطن المستخدم فجودة الغزل أيضاً تتوقف على مدة كفاءة عمليات الحلج والندف وتنقية القطن من جميع شوائبه اعتماداً على تدخل الجاذبية واستخدام عملية الطرد المركزى لفصل الشوائب عن القطن الصافى .


ثالثاً : لماذا نحتاج الى اختبار وقياس جودة الغزل ؟

لأنه فى الأساس الهدف من صناعة الغزل هو صناعة النسيج, ولأنه كما أن القطن مثلاً هو المادة الخام الأولية لصناعة الغزل فإن الغزل هو المادة الخام الثانوية لصناعة النسيج..وكما أن جودة القطن تؤثر على جودة الغزل فجودة الغزل كذلك تؤثر على جودة النسيج وإختلاف خصائصه بشكل كبير وملحوظ.ومن هنا كانت أهمية اختبار جود الغزل والخيوط المستخدمة في المنسوجات مثل النوع ، ومعدل الانكماش ، والنعومة ، واتجاه الالتواء وما إلى ذلك.

جودة الغزل Yarn quality

رابعاً : مؤشر الحكم على جودة الغزل

هناك عناصر هامة يجب التركيز عليها وقياسها بدقة للحكم على جودة الغزل وهى :

1 - الصفاء Fineness, العدد Count , الكثافة Density

- صفاء الغزل يشير إلى درجة سمك الغزل. ونظرًا لأنه من الصعب قياس قطر وحجم سطح الغزل من الناحية العملية ، فإننا نستخدم عدد الخيوط ، أي كثافة الغزل ، للتعبير عن سمك الغزل. تشير كثافة الغزل إلى كتلة أو وزن المادة الخام لكل وحدة طول.

- تؤثر كثافة الغزل على مظهر النسيج وملمسه ووزنه وخصائصه ، لذلك من الضروري اختيار كثافة خيوط مناسبة وفقًا للاستخدامات المختلفة. فعلى سبيل المثال ، يجب أن تكون الأقمشة المستخدمة في فصل الشتاء ثقيلة ومعزولة ومصنوعة من خيوط متوسطة السمك والكتلة أو خيوط ذات سماكة وكتلة عالية. كذلك الملابس في الصيف تتطلب أن تكون خفيفة الوزن ، كثافة أقل نسبياً، مصنوعة من خيوط منخفضة الكتلة .

جودة الغزل Yarn quality

2 - تويست ( إتجاه الإلتواء ) Twist

التواء الغزول يعني أنه من أجل جعل الغزل له بعض الخصائص مثل القوة والمرونة والاستطالة واللمعان والليونة وما إلى ذلك ، فإنه يغير بنية الغزل من خلال جعل إزاحة نسبية للمقطع العرضي للغزل بحيث تميل الألياف المتوازية الأصلية إلى المحور المركزي للغزل .

فعملية اللف هذه أو التويست أو إلتواء الغزل شرط أساسى لكى نتمكن من صناعة خيط مغزول من ألياف وشعيرات قصيرة, بالإضافة الى أن الإلتواء سيؤدي إلى تغيير كثافة الغزل ، وقوة الغزل ، ولمعان الغزل ، مما يؤثر على بنية النسيج وخصائصه.


3 - قوة الغزل

قوة الغزل ، والمعروفة أيضًا باسم ثبات الغزل ، هي انعكاس لجودة الغزل ، فيجب أن يكون للغزل قوة معينة لضمان التشغيل الطبيعي لعملية النسج والحياكة. ويمكن قياس قوة الغزل بواسطة جهاز اختبار قوة الغزل الفردي ، ويمكن تقسيم مؤشر قوة الغزل إلى فئتين: القوة المطلقة والقوة النسبية. وتشير القوة المطلقة إلى القوة التي يحتاجها الخيط عندما يتم شده مباشرة للكسر أو القطع بواسطة قوة خارجية ، تُعرف أيضًا باسم قوة الانكسار ، معبرًا عنها بـ CN / tex.


4 - جودة مظهر الغزل

يتم اختبار جودة المظهر للغزل بصرياً من خلال ملاحظته على لفه على لوحة سوداء حيث يتم فحص العينة من جهة المتطلبات والمعايير المطلوبة حيث تظهر الأماكن النحيفة فى الخيط وكذلك العيوب كالعقد ونسبة شعر الغزل والفحص المظهرى أيضا يظهر من خلاله مدى التفاوت المنتظم فى الخيط .

جودة الغزل Yarn quality

على كل حال فإن لا يوجد جودة مطلقة وإنما المسئلة نسبية وليس معنى قياس جودة الغزل هو البحث عن خيط مطلق الجودة وانما هو اختبار وفحص مدى توافر المتطلبات المطلوب توافرها فى الخيط الذى يتم غزله لغرض معين ولصناعة نسيج معين ذو خصائص محددة وغرض استخاد معين. فبشكل عام ، لا يوجد خيوط جيدة أو سيئة مطلقة ، وإنما نبحث عن غزل ملائم للنسيج المطلوب ، وذلك لتحقيق أفضل استخدام ، لا لخلق فائض من الجودة ، ولكن أيضًا لتلبية الاحتياجات الأساسية للعملاء .


١٢٤ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page