top of page
  • صورة الكاتبBidco International

استخدامات مذهلة لمخلفات وعوادم غزل القطن ستعرفها لأول مرة

العوادم فى عالم صناعة الغزل مصطلح إن كنت تسمعه لأول مرة فهى تعنى تلك المخلفات الناتجة عن عملية تمشيط القطن فى إحدى مراحل تجهيزه وتنقيته للوصول لمنتج خيط مغزول نقى عالى الجودة. فالعوادم أيضاً درجات تختلف فى النقاء ونسبة الشوائب بها وبالتالى تختلف فى استخداماتها .

ويجدر بالذكر أن اول المخلفات الصلبة والشوائب والبذور التى يتم استخراجها من القطن الخام يتم استخدامها فى الصناعات الغذائية وكذلك فى صناعة الأعلاف والأسمدة . ثم يتم تكرار عمليات الفرز والتنقية للقطن الخام مخلفة وراء كل مرحلة درجة من درجات العوادم .

عوادم غزل القطن
خيوط مغزولة من العوادم الناتجة عن مرحلة التمشيط أثناء الغزل

أهم استخدامات عوادم غزل القطن :

1 - أنقى درجات العوادم يتم غزلها وتصنيع من خلالها نوع من أنواع الخيوط القطنية ذات جودة

نسيج الجينز من عوادم غزل القطن
يتم صناعة نسيج الجينز من عوادم غزل القطن

عالية من الليونة والمتانة ولها قدرة كبرى على الإحتمال, أشهر استخداماتها فى صناعة النسيج المستخدم فى صناعة الجينز .


2 - نظرا لقوة وسماكة الخيوط الناتجة عن غزل هذه العوادم فلها استخدامات شهيرة فى العديد من الصناعات مثل صناعة السجاد والمفروشات الناعمة .

3 - تم استخدام مخلفات خيوط القطن في صناعة الورق قبل اختراع لب الخشب. يعتبر الورق القطني أكثر متانة وله ملمس مميز عن الورق العادي. لن يذوب في الماء، وهو مثالي للمهام طويلة الأمد. تُستخدم نفايات خيوط القطن في صناعة الورق لإنشاء أوراق السندات أو النقود والأوراق الفنية المصنوعة يدويًا.

4 - يستخدم طبياً فى صناعة المواد الماصة والشاش وبعض أنواع القطن الطبى نظرا لخواصه عالية الامتصاص ونظرا لكونه مادة طبيعية 100% فهو نقى صالح للاستخدام الطبى .

5 - تُستخدم نفايات خيوط القطن للاستخدام الصناعي في تنظيف المعدات وامتصاص الزيوت والمواد الأخرى عند التنظيف والتعامل معها. كما أنها تستخدم في محلات السيارات لإصلاح وصيانة المركبات لنفس الغرض .

حشو الدمى من عوادم غزل القطن
حشو الدمى من عوادم غزل القطن

6 - كما أن خيوط القطن والبوليستر تصنع مواد حشو رائعة للدمى والألعاب الأخرى. يتم ضخ العوادم كحشو داخلي في الألعاب لإضفاء مظهر جميل عليها. كما تُستخدم مخلفات خيوط القطن في خياطة الملابس المخصصة للألعاب مثل الدمى والدببة حيث تعطي سطح أملس ولامع.

7 - كما يتم استخدام درجات من عوادم غزل القطن أيضاً كحشو داخلى للوسائد والألحفة وصناعة البطاطين والكوفرتات نظراً لنعومتها وثقلها ونظراً لنقاءها أيضاً فهى مواد طبيعية صحية 100%.

8 - وتستخدم كذلك قى صناعة العديد من أنواع الأثاث وأغطية الأرائك والمقاعد .


١٩ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page