top of page

برنامج تدريب العاملين بمصانع الغزل

أولاً : أهمية التدريب فى قطاع الغزل

مثل كل مجال استمراره ونجاحه وتقدمه مبنى على التحديث المستمر لكل جوانبه, التحديث الذى بدونه يحدث الخليل والضعف والتأخر..والتحديث يجب أن يشمل جميع الجوانب ليس المادية فقط بل والمعنوية أيضاً كأسلوب الإدارة ومهارات العاملين .

وكما أن التحديث روح التقدم فالتدريب هو أيضاً روح التحديث لأنه إن كان التحديث فى مجال الصناعة بمفهوم شائع يعنى تطوير الميكنة فما قيمة آلات حديثة تستخدمها عمالة غير مدربة؟!. فالتدريب يؤهل الماكينة لكى تعمل بشكل صحيح يؤهلها كى تعمل بأقصى قوتها يؤهلها لتقدم أعلى إنتاجيتها يؤهلها أيضاً لكى تبقى وتستمر لأطول وقت ممكن بل ويعنى هذا أنه يؤهلها لكى تكون موفرة أكثر من كونها مستهلكة..كل هذا وأكثر بفضل التدريب وتطوير مهارة اليد العاملة على هذه الآلة .

تدريب العاملين فى صناعة الغزل

ثانياً : المحاور الواجب التركيز عليها لنجاح العملية التدريبية

1 - أن يكون التدريب بشكل جماعى وفردى فمصانع الغزل من المصانع التى تعد العمالة فيها ألفية بطبيعة

تدريب العاملين فى صناعة الغزل

حالها فهى تحوى أعداد كبيرة من الأيدى العاملة مما يمنح التدريب الجماعى روح تحفيزية كطاقة مشجعة لخوض وإتمام فترة التدريب بشكل فعال ،وهذا بالتوازى مع التدريب الفردى بحسب تخصص كل عامل خصوصاً فى التخصصات الفريدة بذاتها والتى تحتاج درجة كبيرة من التركيز والدقة .


2 - أن يأخذ التدريب وقته الكافى حتى يؤتى ثماره المرجوة منه فوفقاً لبرنامج مكتب وارنر الاستشاري الأمريكى لتدريب عمال الغزل فإن فترة التدريب يجب أن تتراوح بين 3 الى 6 شهور لتكون فترة كافية لكسب مهارات جديدة وجيدة وتثبيتها لدى المتدربين .

تدريب العاملين فى صناعة الغزل

3 - التدريب سيشمل عدة محاور ما بين تدريب على النواحى الفنية والمهارية والتدريب على النواحى الادارية والتخطيطية والتسويقية فى مجال الغزل أى أن للتدريب شقين شق مادى وشق معنوى للمهارات الغير ملموسة ولكنها ضرورية لتتكامل مع الجهود الملموسة داخل المصنع بين الآلات .


4 - يجب أن يكون التدريب من خلال متخصصين للعمل على نماذج الماكينات الجديدة وحبذا لو كان بحضور وإشراف مندوبين من الشركات الموردة لهذه الآلات الحديثة ولو على الأقل فى بداية مرحل التدريب لكى يكون التعليم منقول بشكل وأساس سليم .

تدريب العاملين فى صناعة الغزل

5 - يُنصح بأن يتعلم المتدرب خلال فترة التدريب كل شئ تقريباً عن الجزئية التى هى محل تخصصه والتى يتركز تدريبه عليها بالإضافة الى أهمية أن يتعلم ولو جزئ يسير عن باقى المراحل وباقى العمليات التى ترتبط وتتداخل بشكل أو بآخر بتخصص المتدرب حتى يحدث التكامل الحقيقى والتناغم بين الجميع من ناحية أثناء العملية التصنيعية ومن ناحية أخرى تحسباً لأى طوارئ أو متطلبات ومستجدات خلال سير أعمال المصنع فقد تحتاج طبيعة العمل أو طبيعة بعض المواقف تدخل أو تعاون ومساندة من عمال القسم "ب" الى القسم "أ" وهكذا.

تدريب العاملين فى صناعة الغزل

6 - تخصيص برنامج مكافآت تحفيزية للعاملين الملتزمين بالبرنامج التدريبى والمتفاعلين بشكل جيد ومنح مكافآت للمتميزين .

7 - يجب أن يشتمل البرنامج التدريبى على الجزئ النظرى الأكاديمى للشرح والتوضيح لتوسيع مدارك العامل فى الجزئيات المراد تعلمها والجزئ العملى الميدانى للتطبيق وتثبيت واختبار المعلومة الجديدة.

8 - يجب تخصيص قسم رصد وتقييم للنتائج من بين الفريق المنظم للعملية التدريبية وذلك لإعداد التقارير التقيمية التى توضح مدى الاستفادة من فترة التدريب ومدى التجاوب والتفاعل الذى يقيس استعداد العاملين لتكرار البرامج التدريبية مستقبلاً, وكذلك رصد التكلفة والعائد كتمهيد للبرامج التدريبية القادمة بحيث نستفيد من نقاط القوة وندعمها ونتجنب نقاط الضعف ونعيد تأهيلها. ومن أكثر طرق القياس فعالية هى الاساليب الاحصائية والتى اهمها معامل الفا کرونباخ وتحليل الانحدار الخطي البسيط لقياس العلاقة ما بين التدريب وعناصر کفاءة اداء العاملين

9 - أكثر برامج التدريب الناجحة هى التى اعتمدت على تبادل الخبرات بين مصانع الغزل المحلية ومصانع الغزل الأجنبية حيث أن هذا المزج يمنح فرص جديدة لطرق وأساليب تفكير مختلفة ليس من النواحى الفنية والمهارية فقط بل والإدارية والتسويقية أيضاً فحتى وإن كانت تكلفة البرنامج التدريبى أكبر فى هذه الحالة إلا أن العائد يكون أكبر أيضاً بشكل واضح .

تدريب العاملين فى صناعة الغزل




٢٤ مشاهدة

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page